مؤسسات - هيئات - قطاع خاص
المؤسسات والهيئات والقطاع الخاص
 

تم استحداث فرع المؤسسات، والهيئات، والقطاع الخاص بمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بعد التغيير التشريعي الذي عرفته المسابقة بموجب القرار الوزاري رقم 24 لسنة2013، والذي وسع دائرة نشاطها ليشمل كل ما يرتبط بالقرآن الكريم وعلومه.
ويعد هذا الفرع أحد تجليات عالمية القرآن الكريم "رحمة للعالمين"، وصلاحيته لكل زمانٍ ومكانٍ، ومما لا شك فيه أنّ نشر القرآن بين الناس واجبٌ شرعيٌ.
وتشكل المسابقة المنفتحة على جميع فئات المجتمع نفحة إيمانيّةً عطرةً وقفزةً نوعيةً في مجال المسابقات القرآنية العالمية.
ويشتمل هذا الفرع على مسابقة "المهتدين الجدد" المقيمين في قطر، ومسابقة "غرد للقرآن" الموجه للفئات الشبابية، والنسائية على توتير، ومسابقة "أهل القرآن" بإذاعة القرآن الكريم، ومسابقة "رتل وأرسل" الموجه للأوساط الناشئة.

 
المهُتـدون الـجُـدد
 

أضافت مسابقة المهتدين الجدد مفهومًا جديدًا للمسابقات القرآنية في العالم بالعمل على ترسيخ مبادئ القرآن الكريم، وتعزيز قيم الإسلام في نفوس المهتدين الجدد، وتنمية قيم التعارف الإنساني في قطر وخارجها.
والمسابقة مفتوحٌة لكل من أسلم حديثًا من الذكور أو الإناث، ويعتمد منهجه على حفظ جزء عم من القرآن الكريم، وتقام فعالياته بمركز عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي.
الجوائز:
تقدم مسابقة المهتدين الجدد جوائز مالية تقارب100,000 ريال قطري لكل المشاركين، والمشاركات، والفائزين، والفائزات بحسب أعداد المشاركين كل سنة، ويحصل كل واحدٍ من العشرة الأوائل على 2000 ريال قطري.

 
غـــرد للـقـرآن
 

"غرّد للقرآن": مسابقة إلى التغريد في فضائل كتاب الله العزيز، والحثّ على التمسك بأحكامه، ونواهيه، وقيمه الإنسانية الخالدة بأسلوب راقٍ، وجذابٍ، يحبب كل من يتابعها على التعلق بالقرآن الكريم، وآياته الكريمة.
"غرّد للقرآن" مسابقةٌ قرآنيةٌ مبتكرةٌ، دعا إليها القائمون على مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم؛ بالتعاون مع شبكة أهل قطر الأولى، وتلفزيون قطر، وإذاعة القرآن الكريم، وموقع إسلام ويب، وهي مبادرةٌ منفتحةٌ على كل الشركاء الإعلاميين بمختلف وسائطهم.
و تهدف المسابقة إلى إذكاء روح التنافس الجميل بين جمهور المغردين، - وخاصة الشباب - لإبراز مدى حبهم، وحرصهم، وتعلقهم بكتاب الله العزيز.
الجوائز:
تقدم مسابقة "غرد للقرآن" جوائز ماليةً للعشرة الأوائل تبدأ بطريقة تنازلية ب 10,000ريال قطري للفائز الأول؛ وصولًا إلى 1000ريال قطري للحاصل على المركز العاشر.

 
برنامـج أهل القُـرآن
 

تقيم مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم شراكاتٍ مجتمعيةٍ متميزةٍ لتقديم رسالتها، ورؤاها في صورة رفيعة، ولعل من أبرزها شراكتها مع إذاعة القرآن الكريم بدولة قطر، وبرنامجها المميز "أهل القرآن".
ويتميز البرنامج بالتفاعلية من خلال استقبال اتصالات الراغبين في تلاوة القرآن الكريم، وتقييم لجنة التحكيم لأصواتهم واختيار أفضل عَشَرةِ أصواتٍ وتكريم أصحابها.
الجوائز:
يقدم برنامج "أهل القرآن" جوائز ماليةٍ للمتوجين تبلغ قيمتها الإجمالية قرابة 100,000 ريال قطري لثلاثين فائزًا تبدأ من 10,000ريال قطري للفائز الأول، ووصولًا إلى 500 ريال قطري تشجيعًا لأصحاب التلاوات المتميزة.

 
رتـل وارسـل
 

"رتّل وارسل “مسابقة في تلاوة آيات بينات من كتاب الله العزيز على الواتس آب، تحبب كل من يشارك فيها على التعلق بالقرآن الكريم، وقيمه الخالدة.

"رتّل وارسِل" مسابقة قرآنية مبتكرة، دعا إليها القائمون على مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم، وهي متاحة للبراعم من الجنسين من سن الخامسة إلى الثانية عشر.

وتهدف المسابقة إلى إذكاء روح التنافس الجميل في أوساط الناشئة، وتهدف لتنمية تعلقهم بكتاب الله العزيز من خلال الوسائط الاتصالية الجديدة.

الجوائز:

تقدم مسابقة "رتًل وارسِل" جوائز مالية للعشرة الأوائل، مرتبة بشكل تنازلي، حيث يحصل الفائز الأول على جائزة قدرها 10,000ريال قطري في حين يحصل الفائز بالمركز العاشر على جائزةٍ قدرها 1000ريال قطري.